إيجيبت سات A الأحدث عربيا وافريقياً .. تعرف علي خصائص القمر الصناعي المصري

6

أعلن الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إنه تم إطلاق القمر الصناعي المصري ( إيجيبت سات إيه A ) من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية “بايكونور” بكازاخستان.

وذكر في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس، إلى أن عملية الإطلاق شهدها وفد مصري عالي المستوى برئاسة الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، والدكتور علي صادق رئيس برنامج الفضاء المصري السابق والدكتور محمد القوصي رئيس إدارة الأقمار الفضائية بالهيئة، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس)، ومؤسسة الصواريخ والأقمار الفضائية “إينرجيا”، وهي المؤسسة التي قامت بصناعة القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A).

إيجيبت سات A الأحدث عربيا وافريقياً .. تعرف علي خصائص القمر الصناعي المصري

وقال أن ( إيجيبت سات إيه ) تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية عوضا عن القمر الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014 .. مشيرا إلى أن القمر الجديد يتميز عن السابق بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر، وشارك في أعمال تصنيعه مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين

من جانبه، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم الخميس، إطلاق القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) من قاعدة بياكنور الروسية.

اقرأ ايضا: جوجل تزيل وتحظر تطبيقات الكاميرا التي تسرق صور المستخدمين

وأُطلق القمر في تمام الساعة 6:45 مساء اليوم بتوقيت القاهرة بحضور وفد رفيع المستوى من علماء هيئة الاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء المصرية التابعة للوزارة، فضلًا عن وفد وكالة الفضاء الروسية ومؤسسة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية (إينرجيا).

إيجيبت سات A الأحدث عربيا وافريقياً .. تعرف علي خصائص القمر الصناعي المصري

أهم خصائص إيجيبت سات A

1- يدعم أغراض البحث العلمي والاستشعار عن البعد، ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمراني ـ البيئة).

2 – يستخدم في الرصد السلبي للمخاطر الطبيعية مثل: (التصحرـ حركة الكثبان الرملية- السيول).

3 – يساعد في متابعة المشروعات التنموية الكبرى: (مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ـ جبل الجلالة ـ مشروع مدينة العلمين الجديدة) وغيرها من المشروعات التنموية المختلفة بالدولة.

4 – يتيح (إيجيبت سات A) استخدام البيانات الفورية والدورية؛ لرصد ومتابعة الثروات الطبيعية والمعادن، والمياه السطحية والجوفية والتخطيط العمراني، ودراسة البيئة الساحلية للمزارع السمكية، ومراقبة البحيرات وتنشيط الثروة السمكية.

5- يتيح بيانات مختلفة للتنبؤ بالأرصاد الجوية، ونمذجة المناخ لمواجهة المخاطر الطبيعية مثل الفيضانات، والهبوط الأرضي.

6- وضع نظم الإنذار المبكر لحماية المواطنين والمنشأت من تأثير المخاطر الطبيعية، والبيئية.

7- تُمكن مسارات القمر المتميزة من تحديد الأحوزة الزراعية، واختيار مسارات الطرق الجديدة، ومسح الأراضي الزراعية ومواجهة التعدى عليها.

8- القمر المصري يزن 1150 كيلو، وتبلغ سرعته 22 كم في الثانية، وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر.

9- أكثر الأقمار تقدمًا على المستوى العربىيوالأفريقي.

10- الخبراء والمهندسون المصريون ساهموا في التصنيع المشترك للقمر مع الجانب الروسي خلال الفترة السابقة.

يذكر أنه تم الانتهاء من تصنيع القمر واختباراته نهاية الشهر الماضي، وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا إلى بيكانور حيث شهد الفريق المصري عمليات الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الإطلاق من طراز سيوز.

إيجيبت سات A الأحدث عربيا وافريقياً .. تعرف علي خصائص القمر الصناعي المصري
تابع أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني