عرفة مباشر الآن .. الوقوف بعرفه بث حي .. وقفة عرفات

14

عرفة مباشر الآن .. الوقوف بعرفه بث حي .. ، حيث يتابع الملايين من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها خلال هذه الساعات وقفة عرفة بث مباشر 2019 – 1440 هجريا ، من خلال القناة السعودية الأولي اون لاين حي بدون تقطيع.

عرفة مباشر الآن .. الوقوف بعرفه بث حي

ويتميز عن غيره من الأيام بالثواب والأجر الكبير الذي يناله من يقوم بصيام ذلك اليوم العظيم، وهو أهم أركان وشرط أساسي لقبول هذه الفريضة العظيمة، ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ عرفة” نظرا لأهمية هذا الركن العظيم، حيث يتوافد حجاج بيت الله الحرام الذين جاءوا من كل فج عميق للصعود إلى صعيد الطاهر فجر يوم التاسع من ذي الحجة.

ونتابع عبر موقع “حدوتة” تضرع الحجاج والتكبير والتحميد على جبل الرحمة، ويستمعون في هذا اليوم إلى .

ونبث لكم من مكة المكرمة وعبر القناة السعودية الأولى لكم شعائر وقفة عرفات بث مباشر لكل المسلمين حول العالم للاستمتاع بهذا المشهد الرائع، يا رب تقبل منهم صالح الأعمال.

حيث يخرج الحجاج من منى عقب صلاة الفجر حيث يتجهون إلى جبل عرفات، لتبدأ روحانيات ولحظات إيمانية عالية لكل المتواجدين في هذه البقعة الطاهرة، حيث تعمهم الملائكة بالطمأنينة والسكينة.

فضل يوم وقفة عرفة 2019

في هذه الساعات القليلة يقرأ الحجاج آيات من الذكر الحكيم، مع الصلاة، مع دعاء يوم عرفة، يرفع الحجيج أيادي تطلب الرحمة والمغفرة من الذنوب والمعاصي التي ملأت قلوبنا، وقد وعد الله عز وجل لكل من قبل حجته بمسح ذنوبه وخطاياه.

وبعد أداء مناسك الحج يعود الحاج كيوم ولدته أمه نقي طاهر من كل الآثام، وغير الحجاج حثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم الجليل، حيث يكفر سيئات سنة ماضية وسنة قادمة.

عرفة مباشر الآن .. الوقوف بعرفه بث حي .. وقفة عرفات

أدعية مأثورة في يوم عرفة

  • اللهم يا أجود من أعطى ويا خير من سُئل ويا أرحم من استُرحم، اللهم صل على محمد وآله وصحبه في الأولين، وصل على محمد وآله وصحبه في الآخرين وصل على محمد وآله في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
  • اللهم اعط محمدا وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة
  • اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وسلم ولم أره فلا تحرمني في القيامة رؤيته، وارزقني صحبته وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا أظمأ بعده أبدا إنك على كل شئ قدير”
  • اللهم إنى آمنت يمحمد صلى الله عليه وسلم ولم أره فعرفني في الجنان وجهه، اللهم بلغ محمدا صلى الله عليه وسلم وآله مني تحية كثيرة وسلاما.
  • اللهم لا تختم يوم عرفه إلا وقد سجلتنا عندك في صحيفة العتقاء، اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رب العالمين”
  • اللهم اجعلنا ممن لهم نصيب في دعاء يوم عرفة واشملنا بعفوك ومغفرتك واجعلنا ممن نظرت لهم فرضيت عنهم
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اجمع بيني وبين تحقيق أمنياتي واستجابة دعواتى يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.

أعمال الحاج في يوم عرفة

يخرج الحاج من منى باتجاه جبل عرفة مع شروق الشمس للوقوف بها، وذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويتحقّق الوقوف بعرفة بوجود الحاج في أي منطقة من مناطق عرفة، إن كان واقفاً أو راكباً أو مستلقياً، أمّا في حال عدم وقوفه ضمن المنطقة المحددة الشاملة لجميع حدود عرفة في هذا اليوم فإنّ ذلك يفسد حجّه.

والأفضل أن يجمع الحاج في وقوفه على عرفة بين جزء من النهار وجزء من الليل، ويستحب في هذا الموقف العظيم أن يحافظ الحاج على الطهارة الكاملة، ويستقبل القبلة ويكثر من الدعاء والذكر، وذلك لقول الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- : “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير”.

ويستحب للحاج أن يصلّي الظهر والعصر جمعاً وقصراً في وقت الظهر ركعتين ركعتين، ولا يستحبّ للحاج صوم يوم عرفة فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه أفطر فيه.

سبب تسمية عرفة بهذا الإسم

اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدّة أسباب لتسميته، وهي: أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.

كما ورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”.

وقيل إنّ الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.

وتعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.

وقيل سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم.

كما قيل إنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس.

واسم عرفات هو من الأسماء المرتجلة، وهو ليس جمع عرفة كما يعتقد البعض، وإنما هو مفرد على صيغة جمع. يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

تابع أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني