هواوي تتطلع إلي المرتبة الأولي عالميا وسامسونج وآبل تعانيان

4

أصدرت مؤسسة IDC المتخصصة في بحوث السوق ،مؤخرا، تقارير كشفت عن بعض التفاصيل الإضافية حول وضعية سوق في الربع الأول من العام 2019. بين يناير ومارس، تم شحن 310.8 مليون هاتف ذكي، وهو ما يمثل انخفاضًا قدره 6.6 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2018. وعلى سبيل المقارنة، فقد انخفضت شحنات في الربع الأول من العام 2018 بنسبة 4.1 في المئة، وبنسبة 3.5 في المئة في الربع الأول من العام 2017، وبالتالي هذا يظهر أن الانخفاض يزداد حدة مع كل عام جديد.

أمريكا تشهد أسوأ الانخفاضات

الولايات المتحدة الأمريكية كانت مسرحا لأسوأ انخفاض حيث انخفضت الشحنات بنسبة 15 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ويواصل المستهلكين في الولايات المتحدة الاحتفاظ بهواتفهم الذكية لفترة أطول من المعتاد على الرغم من كون الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أكبر الأسواق في العالم. وبخصوص هذا الموضوع، صرح مدير قسم الأبحاث في شركة IDC، السيد Anthony Scarsella بالقول :

” يستمر المستهلكون في التمسك بهواتفهم لفترة أطول من ذي قبل، حيث أن الطرازات الحديثة ذات التكلفة الباهظة لا توفر حافزًا كبيرًا لإنفاق المزيد من الدولارات من أجل الترقية. وعلاوة على ذلك، فإن إنتظار وصول هواتف 5G يمكن أن يجعل المستهلكين ينتظرون حتى تصبح كل من الشبكات والأجهزة جاهزة للوقت المثالي في العام 2020 “.

لا زالت تأتي في المقدمة

شركة سامسونج الكورية لا زالت تتربع علي القمة بعدما تمكنت من شحن 71.9 مليون هاتف ذكي، على الرغم من انخفاض شحناتها بنسبة 8.1 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. تحتل شركة Huawei المرتبة الثانية، ولكنها تقترب بسرعة من تجاوز سامسونج. وشهدت الشركة الصينية زيادة بنسبة 50.3 في المئة على مستوى شحنات الهواتف الذكية لتصل إلى 59.1 مليون وحدة بعدما تمكنت من شحن 39.2 مليون وحدة فقط في العام الماضي.

وتأتي شركة المرتبة الثالثة في القائمة بعدما نجحت في شحن 36.4 مليون وحدة فقط. ومع ذلك، فقد تلقت شركة ضربة قوية بعدما انخفضت شحناتها بنسبة 30 في المئة من 52.2 مليون وحدة في الربع الأول من العام 2018، وهو أكبر انخفاض تتكبده إحدى الشركات الستة الأولى في هذا الربع.

لن ترضي عن المرتبة الأولي بديلا

كل من Huawei و Apple تتناوبان المركزين الثاني والثالث خلال العام 2018. استنادًا إلى المسار الحالي لشركة آبل، فنحن نتوقع أن تظل Huawei في المرتبة الثانية أو حتى الوصول إلى المرتبة الأولى في العام 2019.

آبل لم تكن الشركة االوحيدة التي تشعر بحرارة المنافسة، فقد شهدت شحنات Xiaomi أيضا انخفاضًا بنسبة 10.2 في المئة لتحتل بذلك المرتبة الرابعة، بينما تراجعت شحنات شركة Oppo التي تحتل المرتبة الخامسة بنسبة 6 في المئة. وكما هو الحال مع شركة Huawei، فقد شهدت شركة Vivo بدورها زيادة في الشحنات بنسبة 24 في المئة لتصل إلى 23.2 مليون وحدة.

وبالرغم من التراجع الكلي في السوق، فإن Huawei تمضي قدمًا بالفعل وتقترب من هدفها المتمثل في أن تصبح المصنّع الأول للهواتف الذكية في العالم بحلول العام 2021. وقد شهدت نمواً هائلاً على مدار الأعوام القليلة الماضية وقادت الابتكار بين الشركات المصنعة الصينية، سواء على مستوى التصميم أو جودة الكاميرا.

المصدر.

تابع أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني