غليان المعلمين وتصاعد وتيرة الغضب .. المعلمون يدشنون هاشتاج للمطالبة بحقوقهم وتحسين اوضاعهم المعيشية

25

المعلمون بذرة كل تقدم واساس اي حائط صد امام الغزو الفكري والتجهيل الالكتروني ، علي اكتافهم تبني الاوطان ، وتترسخ القيم والاخلاقيات التي تدعم المجتمع ، وتجعله قادراً علي تحقيق آماله وطموحاته ومواجهة تحدياته.

اسباب غليان وتصاعد وتيرة الغضب

في السنوات الأخيرة ، عاني المعلمون من تدني احوالهم المعيشية مقارنة بنظرائهم في مختلف التخصصات بالوزارات الأخري للدولة ، فعلي مدار اربع سنوات تحمل المعلمون تبعات اقتصادية مضنية ولم يتأففوا ، فهم اساس القيم والتحديات ، فقد اصبح المعلمون غير قادرين علي تلبية احتياجات اسرهم الاساسية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية ، والارتفاع الجنوني للاسعار ، التي كسرت ظهور المعلمين وجعلت منهم عاجزين امام ابنائهم واسرهم.

المعلمون يدشنون هاشتاج للمطالبة بحقوقهم

وقام المعلمون بالتربية والتعليم بتدشين هاشتاج حملة المعلمين بعنوان: المرتب ومكافأة الامتحانات علي اساسي 2019،وطالب العاملون بالتربية والتعليم بأحقيتهم في صرف رواتبهم ومكافأة الإمتحانات على أساسي 2019 .

وتصاعدت حالة الغليان بين المعلمين إحتجاجا على تصريحات نائب الوزير لشئون المعلمين ،محمد عمر ،التي قال فيها : لن نخضع للإبتزاز ، ردا على مطالب المعلمين بتعديل رواتبهم المتجمدة عند أساسي 2014 ،في حين يتم الخصم منهم على أساسي 2018 ..

وتفاعل الآلاف من المعلمين والعاملين بالتربية والتعليم على منصات فيسبوك واشتبك مع بعضهم نائب الوزير.

تصاعد وتيرة غضب المعلمين

بعد تصاعد وتيرة هاشتاج المرتب المكافاة علي اساسي 2019 ،تقدم العديد من النواب المحترمين بطلبات إحاطة لجميع المسئولين عن تثبيت راتب المعلمين علي اساسي 2019 ،ومنهم وزير التعليم ووزير المالية ومعه وزير التخطيط ،ولكن لم يتقدم لحين اللحظة أي مسئول من هؤلاء للرد علي طلبات الأحاطة.

وقد أطلق اليوم العديد من نشطاء المعلمين هاشتاج جديد #حاسب_النائب _بتاعك ، وهو موجه للسادة النواب الذين لم يتفاعلوا مع المطلب الشرعي للمعلمين علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقد طلب المعلمين النواب بالانحياز إلي حقوق المعلم الذي صنع ثقافتهم ،والذي كان بعد الله سبحانة وتعالي السبب في وصلهم إلي هذا المستوي، فلا يليق بهم التنكر لصاحب الفضل عليهم.

هذا وقد تقدم ما يزيد عن 21 نائب لطلبات إحاطة من أجل تحسين أحوال المعلمين المادية والأدبية ننشر لكم أسمائهم كالتالي:

غليان المعلمين وتصاعد وتيرة الغضب .. المعلمون يدشنون هاشتاج للمطالبة بحقوقهم لتحسين اوضاعهم المعيشية

كلمة رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب عن المعلمين

قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الإنسان، تبدأ من المُعلم القادر على تأسيس الطلاب، وتأهيلهم ليواجهوا المشاكل، حتى يعملوا من أجل صالح الدولة.

وأضاف ” عابد” في مداخلة هاتفية في برنامج ” مساء دي إم سي” المذاع على قناة ” دي إم سي”، أن أي حافز أو زيادة في مرتب المعلم تحسب على عام 2014، ولكن أي خصم يحسب على عام 2019.

وتابع: “هناك ازدواجية في معايير حساب نسب الخصم والحوافز في مرتبات المعلمين، وقدمت طلب إحاطة وبيان عاجل إلى رئيس المجلس؛ من أجل التعرف على كيفية توزيع الميزانيات داخل كل وزارة”.

ردود الأفعال علي

قال إبراهيم شاهين ،وكيل نقابة المهن التعليمية أن النقابة مع المعلمين فيما يناشدون به المسئولين قائًلا:” نحن معهم فى هذه القضية ونؤيدهم فيها”، وأشار إبراهيم شاهين أن بقاء رواتب المعلمين ومكافآت الامتحانات لهم على أساسي 2014 “ظلم بين”، مشيرًا إلى أن نقابة المعلمين قد ناشدت من قبل وزير المالية ووزير التربية والتعليم ولكن دون جدوى، خاصة أن باقي فئات الموظفين تم تغير أساسي الراتب لهم بخلاف المعلمين فهم الفئة الوحيدة المظلومة في هذا الأمر.


من جانبه ، قال حسين إبراهيم ، الأمين العام لنقابة المعلمين المستقلة ،أن تحويل راتب ومكافآت المعلمين على أساسي 2019 هو حقهم، قائًلا فى تصريح صحفى له:”مصر أصبحت في قاع التصنيفات العالمية بسبب انتهاك حقوق المعلمين المادية والأدبية والمعنوية والمهنية “.


نقابة المهن التعليمية كانت قد أعلنتأن رواتب المعلمين لا ترضى أحدًا على الإطلاق ،خاصة فى ظل تلك الظروف الاقتصادية الصعبة ،وقال إبراهيم شاهين:” نحن نرى أن الحل الوحيد هو تطبيق جدول الأجور الذى تقدمت به النقابة لوزارة التربية والتعليم ومجلس الوزراء ،بالإضافة إلى عدم تجميد رواتب المعلمين على أساسى 2014 ،لأنه مخالف للقانون 155 ،حيث إن هذا القانون يحدد جميع حوافز ومكافآت وبدلات المعلمين بنسب مئوية من المرتب ،ولم يجعلها مبالغ مقطوعة كما ورد فى القانون 81 غير مخاطبين به”.

نبذة عن المعاملات المالية للمعلمين والعاملين بديوان الوزارة

ويصرف المعلمون والعاملون بالتربية والتعليم رواتبهم ومكافأة الإمتحانات على أساسي 2014 ،في حين يتم الخصم منهم على اساسي 2018 في ظاهرة متفردة من نوعها ..

الأكثر غرابة أن جموع معلمي مصر والعاملين بالتربية والتعليم يصرفون مكافأة الإمتحانات بواقع 200 يوم مضروبة في 5 بالمئة ،في حين أن جميع العاملين والمنتدبين لديوان ،والذين تتجاوز أعدادهم 7 آلاف ،يصرفون مكافأة الإمتحانات بواقع من 700 إلى 900 يوم مضروبة في 7 بالمئة، ويصرفها العاملون بالمطابع وقطاع الكتب بواقع 2035 يوم مضروبة في 7 بالمئة ،علاوة على أن جميع موظفي الديوان يحصلون على ما يسمى مكافأة لجنة الإدارة بواقع شهرين عن كل شهر ، أي أن موظف الديوان يحصل على 60 شهرا خلال العام !!

تحديث : علي اثر تصاعد غضب المعلمين ، أرسلت وزارة التربية والتعليم فاكس هام وعاجل لجميع المديريات التعليمية ،والتي بدورها ارسلت فاكس عاجل وهام جداً لجميع الإدارات التعليمية بالمحافظات، لمعرفة قيمة المرتبات الأساسية بالإدارات التعليمية للمعلمين , وذلك استجابة لتوجيهات وزارة التربية والتعليم لإرسال احصائيات مرتبات اساسي المعلمين ومكافأه الامتحانات والتصحيح .

حيث يستفسر الفاكس عن كيفية حساب :

  • مكافأة الإمتحانات وقيمتها للعام الدراسي 2017/2018
  • مكافأة التصحيح وقيمتها للعام الدراسي 2017/2018
  • حوافز الأداء للمعلمين وقيمتها للعام الدراسي 2017/2018
  • بدل معلم تدريس وقيمته للعام الدراسي 2017/2018

وتوضيح هل الموازنة التى تم اعدادها بمعرفة الإدارات تراعي احتساب المكافآت والحوافز والبدلات على أساسي 2019 أم 2014 ،مع ضرورة احضار صورة ضوئية تفصيلية واضحة لموازنة العام المالى 2017/2018 ،ويتم احضار المطلوب فى موعد أقصاه يوم الإثنين 4/2/2019 ،ليتم تسليمها صباح الثلاثاء القادم 5/4/2019 إلى مقر المدينة التعليمية بأكتوبر ،وموافتنا بصورة جداول بملف إكسيل ونسخة سوفت وير على إسطوانة مدمجة مع اعتبار الموضوع هام وعاجل جدا .

مداخلة مع وائل الإبراشي يوم 3 فبراير

ما يطالب به المعلممون يكلف الدولة 160 مليار جنية ، وبالطبع ميزانية الدولة لا تتحمل ذلك ، زيادة رواتب المعلمين ليس شأن وزارة التربية والتعليم وانما وزارات المالية والتخطيط ومجلس الوزراء.

وزير التعليم اليوم قال طلبكم مستحيل يتنفذ

Gepostet von ‎حق المعلم #المرتب _ والمكافأة _ على _ اساسى _ 2019‎ am Sonntag, 3. Februar 2019
تابع أيضاً
2 تعليقات
  1. مني احمد شعبان يقول

    المعلم اصبح قي حاله يرثي لها و لم يحدث هذا الضغط النفسي او المعنوي من قبل علي مر العصور السابقه والسؤال هو لماذا المعلم بالذات هناك فئات اخري تستحق ان نستفيد من مرتبها لان مرتبها و دخلها كبير اما المعلم فالدخل ضعيف مما يدفع البعض لاعطاء دروس خصوصيه ثم ان هناك فرق شاسع بين معلم الابتدائي ومعلم الاعدادي والثانوي فنرجوا النظر بعين العقل .و الرحمه.. والله المعلم مظلوم ودعاء المظلوم يهز عرش الرحمن… والله المستعان.

    1. محمد عايد يقول

      ان شاء الله خير ، ربنا لازم يطيب خاطر هذه الملايين ، فهم اساس الحياة

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني