مذبحة نيوزيلندا : كشفت وجه الإرهاب الحقيقي .. ردود افعال عربية ودولية

15

– شهد العالم أجمع ، صباح اليوم الجمعة 15 مارس 2019، فاجعة إنسانية علي أثر هجوم مسلحين على مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية ، والذي أسفر عن مقتل 49 شخصًا على الأقل، وإصابة العشرات من بينهم مواطن سعودي، كانوا يستعدون لأداء صلاة الجمعة.

مذبحة نيوزيلندا كشفت وجه الإرهاب

حكومات العالم العربي والإسلامي والعالمي أدانت واستنكرت الهجوم الإرهابي، ووصفوه بالشيء المُقزز، مؤكدين على رفضهم للإرهاب بكل أشكاله وصوره وأيا كان مصدره، ودعت حكومات العالم نيوزيلندا إلى معاقبة منفذي الهجوم بقسوة.

من جانبها، قالت الشرطة النيوزيلندية إن الهجوم المسلح الذي استهدف مسجد النور ومسجد لينوود في كرايستشيرش، جنوب البلاد، اليوم الجمعة، كان مُخططًا له بشكل جيد.

فيما أشارت رئيسة الوزراء النيوزيلندية إلي إن التفاصيل بشأن الهجومين لا تزال غير واضحة، ولكنها اعتبرت الحادث “أسوأ يوم شهدته نيوزيلندا”.

ووفقا لبيان الشرطة النيوزيلندية فإن أكثر من 40 شخصا قضوا نحبهم في الهجوم على مسجد النور، كما قتل سبعة آخرين في الهجوم على مسجد لينوود. وتوفي أحد الضحايا في مستشفى كرايستشيرش.

الأزهر : الهجوم يمثل مؤشراً خطيراً

وقد ندد الأزهر الشريف، وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بالهجوم الإرهابي المروع الذي استهدف مسجدين في مدينة ” كرايست تشيرش” بنيوزيلندا، أثناء أداء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وحذر شيخ الأزهر في بيان اليوم من أن الهجوم يشكل مؤشرا خطيرا على النتائج الوخيمة التي قد تترتب على تصاعد خطاب الكراهية ومعاداة الأجانب وانتشار ظاهرة “الإسلاموفوبيا” في العديد من بلدان أوروبا، حتى تلك التي كانت تعرف بالتعايش الراسخ بين سكانها.

من جانبه، أكد الشيخ محمد زكي، أمين عام اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف “سابقا”، أن الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم الجمعة على المصلين الأبرياء ببلدة “كرايست تشيرش”، في نيوزيلندا، هو عدوان آثم تستنكره كافة الأديان والأعراف ، وعدوان على حرمات الله.

اقرأ ايضا: موعد قرعة الحج السياحي 2019

كما دعا الشيخ محمد زكي إلى التصدي للإرهاب الذي لا ينتمي لدين أو عقيدة، وأنه لا هدف له سوى إشاعة البغضاء والكراهية بين الناس، وهو ما يعد خطرا يهدد الإنسانية وأمنها وسلامتها.

وقد أدى المصلون بالجامع الأزهر “صلاة الغائب” على أرواح ضحايا مذبحة نيوزيلندا في الهجوم الإرهابي.

مذبحة نيوزيلندا كشفت وجه الإرهاب

نجوم الفن ينعون شهداء مذبحة نيوزيلندا

وفي نفس السياق، نعى عدد كبير من نجوم الفن والإعلام في مصر والعالم العربي ضحايا ، الذي وقع في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، بعد ان هاج إرهابيان اثنان مسجدين ما أدى إلى سقوط 49 قتيلا وعشرات الجرحى.

و نستعرض معكم فيما يلي بعض التعازي التي قدمها نجوم الفن والإعلام في ضحايا الحادث.

إسعاد يونس

قامت الفنانة إسعاد يونس بنشر صورة لآية قرآنية عبر حسابها على إنستجرام، وعلقت: “البقاء لله في شهداء الحادث الإرهابي بمسجدي نيوزيلندا .. اغتيال مسلمين مسالمين أثناء صلاة الجمعة هو منتهي الخسة.. خالص التعازي لأهالي الشهداء”.

الفنان نبيل الحلفاوي

علي تويتر، غرد نبيل الحلفاوي عبر حسابه قائلا: “رحم الله شهداء الجريمة الإرهابية البشعة في مسجد نيوزيلندا وأسكنهم فسيح جناته، ومنّ بالشفاء على المصابين ولطف بذويهم، الإرهاب لا دين له ولا وطن، لا أمان لأحد إلا بتكاتف العالم لاستئصاله من جذوره أمنيا وفكريا وسياسيا ومجتمعيا”.

الفنان صلاح عبد الله

كما غرد صلاح عبد الله قائلا: “حادث نيوزيلندا الإرهابي هل هو جنون التطرف أم تطرف الجنون، رحم الله شهداء الإرهاب في كل أرجاء الكون وحسبنا الله في كل من يدعم الإرهاب عمدا أو جهلا”.

الفنان يوسف الشريف

وكتب يوسف الشريف عبر حسابه على تويتر: “حسبي الله ونعم الوكيل #حادث_نيوزيلندا_الإرهابي”.

ردود افعال عربية ودولية

أدان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، العمل الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا، بوصفه “جبان وتدينه كل الأديان”، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية “العربية”.

ترامب يتعاطف ويعرض المساعدة

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تعاطفه مع ضحايا الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية اليوم الجمعة، وعرض تقديم المساعدة لنيوزيلندا.

وقال ترامب في تغريدة على موقع “تويتر”: “أبلغ التعاطف وأصدق الأمنيات لشعب نيوزيلندا بعد المذبحة المروعة في المسجدين.. 49 من الأبرياء قضوا نحبهم بدون معنى، وكثيرون آخرون أصيبوا بجروح بالغة”.

وأضاف: “الولايات المتحدة تقف إلى جانب نيوزيلندا للقيام بكل ما نستطيعه.. بارك الرب في الجميع”.

ميركل تعزي ضحايا مذبحة نيوزيلندا

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن تعازيها في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا.

وقالت ميركل اليوم الجمعة عقب لقاء مع قيادات اتحادات اقتصادية ألمانية في مدينة ميونخ: “الأمر يدور هنا حول هجوم غادر على مصلين ودور عبادتهم… إنه هجوم موجه ضد المسلمين. إنه بالتالي هجوم على الديمقراطية النيوزيلندية وعلى المجتمع المنفتح المتسامح… نقاسم هذه القيم مع نيوزيلندا، وبالتالي نتشارك أيضا الصدمة والإدانة لهذا الفعل المفزع”.

تيريزا ماي تعلق علي مذبحة نيوزيلندا

وصفت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي حادث إطلاق النار الجماعي على مسجدين في نيوزيلندا، والذي أدى إلى استشهاد 40 شخصا بأنه “عمل عنف يثير الغثيان”.

وقالت ماي في تغريده لها على حسابها على تويتر اليوم الجمعة “بالنيابة عن المملكة المتحدة، أقدم خالص التعازي لشعب نيوزيلندا بعد الهجوم الإرهابي المخيف الذي وقع بمدينة كرايستشيرش”.

رئيس وزراء أستراليا يشعر بالفزع من مذبحة نيوزيلندا

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم الجمعة إن التقارير التي تحدثت عن إطلاق نار مميت في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية جعلته يشعر بالفزع.

وأضاف موريسون على تويتر :”لقد شعرت بالفزع من التقارير التي أتابعها عن إطلاق النار الخطير في كرايستشيرش بنيوزيلندا”.

وتابع: “لا يزال الوضع يتكشف لكن تعاطفنا وصلواتنا مع أبناء عمومتنا (في نيوزيلندا)”.

تابع أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني