أخبار عاجلة

اخر الاخبار اليوم - عقود الرعاية.. ملايين في جيوب النجوم

اخر الاخبار اليوم - عقود الرعاية.. ملايين في جيوب النجوم
اخر الاخبار اليوم - عقود الرعاية.. ملايين في جيوب النجوم

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوتهيقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

تصدر نجم منتخب البرازيل وباريس سان جيرمان، الفرنسي نيمار داسيلفا، واجهة الأحداث الشهر الماضي، لكن هذه المرة ليس من بوابة المستطيل الأخضر، حيث عرف النجم الشاب بنثر سحر كروي من طراز رفيع، وإنما من بوابة المال والأعمال بفسخه عقد رعايته مع شركة «نايكي» الأمريكية للملابس والتجهيزات الرياضية، على الرغم من بقاء عامين في عقده.

وأنهى نيمار بالقرار المفاجئ علاقة الطفولة مع الشركة الأمريكية ذائعة الصيت، التي وقع معها للمرة الأولى في سن 13 عاماً، عندما كان في صفوف ناشئي سانتوس البرازيلي وجدد العقد في 2011 حتى نهاية 2022، ولكنه فضل عليها شركة «بوما» الألمانية.

وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن التحول المفاجئ لنيمار ليصبح الوجه الجديد لـ«بوما» جاء بصفقة ضخمة بقيمة 23 مليون استرليني سنوياً، ليصبح أكبر عقد رعاية فردي في تاريخ الرياضة. وتفوق نيمار بهذا العقد التاريخي على النجمين، الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة (أديداس ـ 18 مليون استرليني)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس (نايكي ـ 15 مليون استرليني). ورغم احتفاء بوما بكسب السوبرستار البرازيلي، فإنها في بورصة الأعمال لا تزال متأخرة عن منافستها، إذ ارتفعت قيمة أعمالها في هذا المضمار إلى 5.5 مليار يورو، في حين تتربع نايكي في القمة بـ39.1 مليار يورو، تليها أديداس بـ20 مليار يورو.

في الوجه الآخر لخطوة نيمار، بدأ الكثيرون في التساؤل عن حجم هذا السوق الضخم، وهو ما يحاول «الرؤية الأسبوعي»، التعمق أكثر فيه، مسلطاً الضوء على تاريخ بداياته، وأبرز ظواهره.

عقد نيمار الجديد. (من المصدر)

أطول عقد رعاية

يعد الأمريكي جين سارازين أحد أفضل لاعبي الغولف بالتاريخ في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، وفاز بسبع بطولات كبرى، وأصبح عام 1922 صاحب أطول عقد رعاية (76عاماً) عندما وقع عقداً بعمر 21 عاماً مع شركة «ويلسون سبورتنغ جودز» الأمريكية لصناعة المعدات الرياضية من عام 1923 حتى وفاته 1999.

أول عقد مليوني

ربما يكون مفاجئاً للكثيرين أن أول عقد رعاية بقيمة مليون دولار لم يُعرض على لاعب كرة قدم وإنما كان للاعب بولينغ، حيث كانت اللعبة في خمسينات وستينات القرن الماضي ذات شعبية كبيرة، ولم يكن هناك لاعب أفضل من الأمريكي دون كارتر الذي حصل على جائزة لاعب العام 6 مرات وأصبح أحد أساطير اللعبة وأطلق عليه لقب «مستر غولف»، ليوقع عام 1964 أول عقد رعاية في تاريخ الرياضة مع شركة Ebonite المصنعة لكرات البولينغ بقيمة مليون دولار.

يعتبر الأمريكي هوناس واغنر أعظم لاعب في تاريخ البيسبول، وكان أول رياضي محترف يوقع عقد رعاية في تاريخ الرياضة بالسماح باستخدام اسمه على منتج. غادر واغنر عام 1900 نادي لويزفيل إلى بيتسبرغ الذي توج معه أعوام 1900 و1903 و1904 بلقب الدوري الوطني في الولايات المتحدة، وطوال تلك الفترة كان واغنر على اتصال دائم مع شركة «هيليريتش» لتصنيع معدات البيسبول وأثمر ذلك عام 1905 عن توقيع عقد رعاية يسمح باستخدام شركة هيليريتش توقيع واغنر على مضارب البيسبول «لويزفيل سلوجر» المباعة في المتاجر، ليصبح واغنر أول رياضي في التاريخ يحصل على المال من خلال السماح باستخدام اسمه على منتج للبيع.

لم يكتفِ واغنر بهذا بل وقع عقود رعاية مع شركات للعلكة، والبارود، والمشروبات الغازية، وشفرات الحلاقة جيليت وغيرها.

أول عقد نسائي

حققت الأمريكية بابي ديدريكسون شهرة رياضية كبيرة في كرة السلة وألعاب القوى، وغيرها، وحققت ميداليات وأرقاماً قياسية عالمية، أبرزها فوزها بذهبية سباق 100 م وفضية الوثب العالي في أولمبياد لوس أنجلوس 1932.

كانت ديدريكسون أول رياضية في القرن الـ20 تستفيد من شهرتها، ووقعت عقداً عام 1935 مع كرايسلر للترويج لسيارة دودج كوبيه في معرض ديترويت للسيارات، إن فكرة استخدام رياضي نجم للتسويق لعلامة تجارية صمدت أمام اختبار الزمن بل وبمبالغ خيالية، وهي مرشحة لمزيد من الصعود.

بابي ديدريكسون. (غيتي)

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته