أخبار عاجلة

اخر الاخبار - اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين .. متى يحق للمرأة المطالبة بالطلاق

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 19 أكتوبر 2020 , 00:10

محتويات

ما هي اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين؟ هنالك العديد من الإجراءات التي لا بُدَّ من اتباعها لتوثيق الطلاق في المملكة العربية السعودية، فمثلما يسبق الزواج مجموعة من الإجراءات فإنَّ الطلاق يحتاج إلى عدد من الإجراءات لإكماله، فما هي إجراءات الطلاق المتبعة للمقيمين في الأراضي الحجازية؟ كي تعرفوا الإجابة النموذجية استمروا في القراءة.

قانون الطلاق في السعودية

يُعدُّ الطلاق أحد المشكلات الاجتماعيّة التي تُعاني منها العديد من المجتمعات، ويتمثل الطلاق بفسخ عقد الزّوجية للضرر فيه، ويُشار إلى أنَّ قانون الطلاق بالمملكة العربية السعودية يُعزز من دور المراة في المسائل الزّوجيّة وقضايا الطلاق في كلّ إقامة أو دعوى، بحيث ينص القرار الأخير بضرورة توثيق فسخ عقد الزواج (الطلاق) أمام المحكمة بشكل إلزامي لكلّ من الزوج والزوجة، فلا طلاق إلّا بحضور الطرفين إلى المحكمة، حيث يتم إقرار كافة الحقوق التي تترتب على الطلاق من النفقة وحضانة الأطفال وغيرها من الحقوق.[1]

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

يستدعي طلاق المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات، وهي على النحوّ الآتي:

  • الإجراء الأول: توّجه كلّ من الزوجين إلى القنصلية التابعة لبلدهم، حيث تقوم القنصلية أو السفارة بكافّة الإجراءات الخاصة بأمور الطلاق، والتي تُمثل الضمان لجميع حقوق الزوج والزوجة.
  • الإجراء الثاني: الذهاب إلى محاكم الضمان والأنكحة؛ إذ تتواجد هذه المحاكم في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية، ويتطلب هذا الأجراء إحضار شهود على الطلاق، وعادةً ما يتم توثيقه في وزارة الخارجية ووزارة العدل، كما يجب إرسال الوثيقة للسفارة التابع لها ليقوموا يتوثيق الطلاق.

حضانة الطفل بعد الطلاق في السعودية

تجدر الإشارة هنا إلى أنَّ حضانة الطفل بعد الطلاق تُصبح واحدة من حقوق الأم، وخاصةً إذا لم يبلغ الطفل السن القانونيّ، ويُمكن تخيير الطفل بين والده ووالدته، وتستطيع الأم السفر بأطفالها والعودة إلى بلدها مرةً أخرى بعد إنهاء إجراءات الطلاق، وفي الشأن ذاته يُذكر أنّ محاكم المملكة تضمن جميع حقوق الأم وأطفالها بعد عملية الطلاق، وتتولّى سفارة البلد التابع لها كلّ من الزوج والوزجة المطلقين توثيق إجراءات الطلاق، وذلك كي يتم الحفاظ على حقوق الزوج والزوجة والأطفال.

الكفالة بعد الطلاق للمقيمين

وبالنسبة لشأن الكفالة بعد الطلاق للمقيمين فإنَّ كفالة الزوجة من زوجها تسقط بمجرد وقوع الطلاق، وذلك إذا كان الزوج هو كفيل الزوجة، وفي حال وجود كفيل آخر للزوجة داخل المملكة يُمكنها البقاء بأراضي السعودية، ولكن عند عدم توفر الكفيل فإنَّ السلطات السعودية تسمح لها بالسفر والعودة إلى ديارها.

متى يحق للمرأة المطالبة بالطلاق

هنالك العديد من الحالات التي يحق للمرأة طلب الطلاق، وتتمثل بالآتي:

  • امتناع الزوج عن النفقة على زوجته.
  • غياب الزوج لبرهةٍ طويلة من الزمن.
  • إصابة الزوج بمرض معدي أو الضعف الجنسي أو العقم.
  • إيذاء الزوجة بشكل متكرر من خلال الضرب أو الشتم.
  • إكراه الزوج لزوجته على فعل المحرمات.
  • ارتكاب الزوج للمحرمات الشرعية، أو ممارسته لجرائم مخلة بالأدب والشرف.

وفي الختام نكون قدمنا لكم اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين، كما تعرفنا على قانون الطلاق السعوديّ، وحضانة الأطفال بعد الطلاق، وكذلك الكفالة بعد الطلاق، وأوجزنا لكم الحديث حول الأوقات التي يحق للمرأة المطالبة بالطلاق.

المراجع

  1. ^ almawaddah.org.sa , الطلاق في المملكة العربية السعودية , 18-10-2020

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته