أخبار عاجلة

حدوته نيوز - معلومات عن البوليمر وشكل الـ5 ريالات الجديدة

حدوته نيوز - معلومات عن البوليمر وشكل الـ5 ريالات الجديدة
حدوته نيوز - معلومات عن البوليمر وشكل الـ5 ريالات الجديدة

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

2020-10-04

معلومات عن البوليمر وشكل الـ5 ريالات الجديدة

مرحلة جديدة من تطوير العملة الوطنية

المواطن - الرياض

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن عزمها طرح عملة سعودية فئة خمسة ريالات مصنوعة من مادة البوليمر نحو مرحلة جديدة من تطوير العملة الوطنية فما هي هذه المادة وما خصائصها؟

ما هو البوليمر؟

هو مركب ذو وزن جزيئي مرتفع مكون من وحدات جزئية مكررة، قد تكون هذه المواد عضوية أو غير عضوية أو عضوية معدنية، وقد تكون طبيعية أو اصطناعية في أصلها.

بدأ استخدام النقود المصنوعة من البوليمرات، منذ عام 1988، وتعد أستراليا أول دولة استخدمتها على مستوى العالم، بينما تعد الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية، منذ عام 2013.

استخدامات البوليمرات

تلعب البوليمرات دورًا أساسيًا وكليًا في استخدامات الحياة اليومية وذلك بسبب خواصها الفريدة، فهي مواد أساسية في القطاعات الصناعية اليومية، مثل المواد اللاصقة، ومواد البناء ، والورق، والملابس ، والألياف، واللدائن، والسيراميك ، والخرسانة، والبلورات السائلة، ومواد التكسية.

أصل التسمية

نشأ وتطور علم البوليمرات في بيئة صناعية لذا من الطبيعي أن يكون لكل بوليمر اسم شائع، واسم معتمد على بنيته حدده الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية.
وتعرف أغلب البوليمرات بالحروف الأولى من اسمها. مثلًا، عديد الستيرين يرمز له PS من اسمه polystyrene وتستخدم العديد من الشركات أسماءً تجارية للتعريف بمنتجاتها من البوليمرات.

يقابل كلمة polymer في اللغة العربية كل من المصطلحات التالية: البوليمر أو المبلمر أو المكثور.

تصميم الخمسة ريالات من البوليمر

وأوضحت مؤسسة النقد، أنه روعي في تصميم وألوان فئة الخمسة ريالات من مادة البوليمرات لتكون مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية نفسها المتداولة حاليًا المصنوعة من القطن، مع مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية، والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة، مبينة أنه سيتم طرح الكميات الأولية للفئة الجديدة للتداول اعتبارًا من يوم الاثنين 1442/02/18هـ الموافق 5/10/2020م، وذلك جنبًا إلى جنب مع فئة خمسة الريالات المتداولة حاليًا، وباقي فئات الإصدار السادس من الأوراق النقدية المتداولة، بصفتها عملة رسمية قانونية.

والمعروف أن النقود المصنوعة من هذه المادة يصعب تزييفها كما لا يمكن الكتابة عليها بالإضافة إلى قابليتها للغسل.

شارك الخبر

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته