أخبار عاجلة
حدوته نيوز - نشرة الثامنة- نشرتكم 2020/10/27 -

حدوته نيوز - اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم

حدوته نيوز - اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم
حدوته نيوز - اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم

اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم

أغلب الأشخاص يعانون من عدم قدرتهم على التقاط أنفاسهم أثناء النوم وهذا يؤرق نومهم لذلك يسألون عن اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم والذي تسبب في استيقاظهم بشكل مفاجئ.

ما هو ضيق التنفس

  • أوضح موقع المواطن أن ضيق التنفس هي حالة يشعر بها الفرد وكأنه لا يمكنه ان يستنشق الأكسيجين ليخرج الزفير وهو ثاني أكسيد الكربون وهذا يطلق عليه ويشتهر باسم كتمة النفس.
  • كما أن من يعاني بهذه الحالة غالبًا يكون مصاب بمرض رئوي أو مشاكل بالقلب أو ربما يكون نائم في مكان به نسبة ضئيلة من الأكسجين فلا يستطيع أن يكفي حاجة الجسم من الأكسجين.

اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم

إن أغلب الأشخاص الذين يصابون بضيق التنفس أثناء النوم من الخلال البحث في تاريخهم الصحي فإننا نجد أنه مرضي لبعض مشاكل القلب مثل قصور القلب أو فشل القلب مما يؤدي إلى تكون سوائل تضغط على الرئة أثناء النوم.

أكثر فئة شكوى من ضيق التنفس أو الكتمة النفس أثناء النوم هم من يعانون من السمنة المفرطة أو الأوزان الثقيلة وهذا يرجع إلى وجود نسبة كبيرة من الدهون في منطقة الصدر مما يتسبب في تقلص العضلات أثناء النوم.

مرضى التهاب الجيوب الأنفية لأن في هذه الحالة تحتقن الشعيرات الدموية والمجاري الهوائية التي توجد في الأنف مما يؤدي إلى عدم دخول الأكسجين الكافي عن طريق الشهيق ومرضى الأمراض التنفسية أيضًا ينطبق عليهم نفس التفسير.

فقر الدم مريضه دائمًا يشعر بالهبوط وأن الهواء أذى يحيط به غير كافي لإشباع رغبة جسده من الأكسجين مما يؤدي إلى شعور بضيق التنفس وتزداد الحالة سوء كلما ذهب الشخص للنوم وبدأ التعمق في النوم.

ممارسة عادة التدخين بكثرة ترهق الرئتين والجيوب الأنفية لذلك من أكثر الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس أثناء النوم هم المدخنين.

أغلب الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم بسبب إصابتهم بالأرق أو الاكتئاب ويضطرون إلى تناول الأدوية المخدرة من أجل التعمق في النوم نجدهم يصابون بكتمة النفس أثناء النوم وهذا أحد أضرار الحبوب المنومة.

ما هي أعراض ضيق التنفس خلال النوم

  • إذا شعر الشخص بضيق تنفس أو أنه لا يستطيع أخذ الشهيق بشكل سليم أثناء نومه فإنه يستيقظ بشكل مفزع ويتكرر هذا الشعور أكثر من مرة طوال فترة نومه الليلية.
  • الشعور الدائم بالرغبة في النوم والخمول أثناء النهار وهذا بسبب عدم راحته في النوم أثناء الليل.
  • بسبب عدم القدرة على النوم فإنه يفقد السيطرة على أعصابه ولا يستطيع ان يهتم بعمله ودراسته لأنه فاقد للتركيز بسبب حاجة عقله للنوم ولكنه لا يستطيع بسبب حالة ضيق التنفس التي تأتي أثناء النوم.

علاج ضيق التنفس عند النوم

العلاج الطبي

إذا أحس الشخص بضيق أثناء التنفس خلال النوم فيجب عليه أن يتوجه إلى الطبيب للكشف والفحص لمعرفة السبب وراء حدوث هذا الضيق ثم يبدأ الطبيب في النصح بتناول الآتي:

  • تناول أدوية تعمل على توسيع القصبة الهوائية من أجل تمكين الشخص من أخذ الشهيق بشكل جيد ومنتهى الراحة.
  • لابد من تطبيق علاج يعمل على سحب السوائل المتراكمة حول الرئة مما يساعد على خفض الضغط الذي الرئة أو تقليل التورمات التي توجد على الرئتين.
  • كما يمكن تطبيق بخاخ الأكسجين من أجل مساعدة الرئتين على سحب الأكسجين الذي يكفيها.

العلاج بالأعشاب

بعد أن تعرف الأشخاص اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم الذي يحدث لهم فإنه يحبذون العلاج بالأعشاب منعًا من الأدوية الكيماوية التي تتسبب في ظهور أعراض جانبية سلبية:

  • يمكن الحد من ضيق التنفس من خلال تناول مشروب ورق الجوافة المغلي وهذا المشروب يكون قوي المفعول مع الأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والسعال.
  • يمكن الاعتماد على خليط الكرات مع العسل الأبيض بشكل يومي قبل الإفطار لأنه يساعد على توسيع الشعب الهوائية والتنفس بشكل أفضل.
  • يعتبر زيت السمسم أفضل علاج عشبي طبيعي يساعد على الحد من ظهور ضيق التنفس أثناء النوم لأنه يخفض من اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم.
  • يوجد عشب يسمى اللبلاب إذا استخدمت أوراقه في شكل سائل مغلي محلى بالعسل فإنه يؤدي إلى إزالة مشكلة ضيق التنفس.
  • يمكن تقليب الحلبة مع الزنجبيل وعمل خليط يغلى في الماء ويتم تناوله مرتين كل يوم من أجل تهدئة الصدر والإحساس بالقدرة على التنفس بشكل أفضل.
  • إذا كرر المريض تناول كوب من الجزر والبصل والثوم بشكل يومي فإن هذا المشروب يعمل على علاج الجيوب الأنفية المحتقنة مع توسيع للقصبة الهوائية والتنفس بشكل أفضل.

كيفية علاج ضيق التنفس بشكل مؤقت

بعد التعرف على اسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم لابد من التعرف على طرق إزالة هذا الضيق بشكل سريع ولكنه يعتبر حل مؤقت:

  • إذا كان الشخص نائم وشعر بضيق التنفس فعليه بالاعتدال بسرعة والقيام ثم أخذ وضعية الجلوس وأخذ الاتجاه للإمام ثم وضع المرفقين على يد المقعد.
  • يجب ممارسة تمارين التنفس عن طريق أخذ الشهيق من الأنف ويكون نفس عميق ثم إطلاقه في صورة زفير بطيء عن طريق الفم.
  • لابد من الابتعاد عن القيام بأنشطة شاقة منعًا من حدوث ضيق التنفس بشكل مفاجئ.
  • من الضرورة على من يعاني من مشكلة في التنفس فعليه أن يتجنب التعرض إلى القلق والتوتر ثم اخذ قسط من الراحة.
  • من الأفضل أن يعتاد الشخص على القيام بتمارين الاسترخاء والتأمل في الكون مثل تمارين اليوجا ويفضل القيام بهذا التمرين في مكان واسع وبه مصادر الطاقة والحيوية مثل ضوء النهار والمساحات الخضراء.

شارك الخبر

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته