أخبار عاجلة

اخر الاخبار اليوم - تطبيقا للتعليم الهجين.. حضور يومين لطلاب علوم القاهرة.. وتوفير المناهج الدراسية لطلاب الكلية أونلاين

اخر الاخبار اليوم - تطبيقا للتعليم الهجين.. حضور يومين لطلاب علوم القاهرة.. وتوفير المناهج الدراسية لطلاب الكلية أونلاين
اخر الاخبار اليوم - تطبيقا للتعليم الهجين.. حضور يومين لطلاب علوم القاهرة.. وتوفير المناهج الدراسية لطلاب الكلية أونلاين

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

  • تدريب أعضاء هيئة تدريس علوم القاهرة للتعامل بنظام التعليم الهجين 
  • حضور الطلاب يومين فقط بالعام الدراسى الجديد 
  • علوم القاهرة توفر المناهج على CD 

فى الوقت الراهن ومع انتشار فيروس كورونا، اتجه الجميع إلى استخدام الإنترنت فى جميع المجالات ومنها التعليم، ففى الفترة الماضية أثبت نجاح نظام التعليم عن بعد بشكل كبير فى مصر. 

وفى هذا السياق رصد موقع "صدى البلد" آراء أساتذة الجامعات حول مزايا التعليم عن بُعد.

 

اقرأ أيضا:

قال الدكتور أحمد الشريف، عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، إن هناك عددا كبيرا من الدول يريد الطلاب فيها بالدراسة فى مصر، ولكن يتعذر ذلك بسبب المسافات، ولكن التعليم عن بعد جعل من السهل تحقيق ذلك، خاصة أن التعليم فى مصر أحسن بكثير فى بعض الدول الأخرى.

 

وأضاف الدكتور أحمد الشريف أنه من الممكن حضور عدد كبير من الكورسات المختلفة التى تحتاج إلى أموال كثيرة، بسبب وجودها فى بعض الأماكن أو الدول الأخرى، ولكن التعليم عن بعد جعل هذا متاحا أمام الجميع مما يوفر عملة صعبة.

وكان طلاب الجامعات أشادوا بنظام التعليم عن بعد الذي فرضته الظروف التي تمر بها البلاد جراء انتشار فيروس كورونا، واتخاذ الدولة مجموعة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بالفيروس، وكان للتعليم النصيب الأكبر منها، وأهم ما صدر من قرارات فيما يخص هذا الملف، هو اللجوء للتعليم عن بعد بالعام الدراسي الجديد.

فى سياق متصل، قال الدكتور أحمد الشريف، إن العام الدراسى الجديد سيشهد تطبيق الكلية جميع الإجراءات الاحترازية من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. 

وأضاف أن الكلية بها أجهزة تعقيم جاهرة لاستقبال الطلاب مع أول يوم دراسى، كما توجد أجهزة قياس درجات حرارة الطلاب قبل الدخول للكلية. 

وأشار إلى أن الطالب الذى يكون درجة حرارته أعلى من 37.5 لن يسمح له بدخول الكلية، كما يجب على جميع الطلاب ارتداء الكمامات داخل الحرم الجامعى والمدرجات ولن يسمح لأى طالب التواجد بدونها، وإذا ظهرت حالة كورونا بين الطلاب سوف تعرض مباشرة على المسئول فى حالة الطوارئ ويتم عزله فورا، بالإضافة إلى إذا كان هناك طالب مصاب بالفعل بفيروس كورونا لن يتم دخوله إلى الكلية، إلا بعد إحضار ورقة من الطبيب المعالج أنه تم شفاؤه تماما.

اقرأ أيضا:

وأكد أنه ستتوافر تعقيمات كبيرة على مدار اليوم من حيث تطهير المدرجات والأرضيات بشكل مستمر، كما يوجد تقرير يومى من حيث تطهير المعامل والمدرجات قبل وبعد الاستخدام، بالإضافة إلى أن هناك تهوية جيدة للمدرجات وأماكن تواجد الطلاب.

كان عميد كلية العلوم السابق أشار إلى أن الكلية ستركز على الأنشطة الطلابية التي لا تحتوي على امتحانات علمية، وذلك وفقا للتدابير الاحترازية المتبعة، مؤكدا على تقديم الكلية الخدمات الطبية عن طريق العيادات الخاصة بها أو المستشفيات الخاصة بالجامعة.

وقد أعلن الدكتور أحمد الشريف أنه فى العام الدراسى الجديد يتم تطبيق التعليم المدمج فى الكلية، حيث يتم حضور الطلاب يومين فى الأسبوع وباقى الأيام تكون المقررات أونلاين. 

وأضاف أن الكلية قامت بتقسيم الفرقة الواحدة إلى عدة مجموعات، وذلك لتقليل عدد الطلاب داخل المعامل والمدرجات للحد من الإصابة بفيروس كورونا والحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

وأشار إلى أن عدد الطلاب غير محدد ولكن يتم تواجد الطلاب حسب استيعاب كل مكان، كما ستكون المقررات الدراسية والمحاضرات ستكون متاحة أونلاين، وتوفر الكلية المناهج على كورس مدمج (CD) للطلاب الذين يرغبون فى الحصول عليه ولكن سيكون بمقابل مادى. 

وقد بدأت كلية العلوم بالقاهرة تدريب أعضاء هيئة التدريس لكيفية التعامل بالنظام الجديد من حيث استخدام الشاشات الذكية وكيفية التواصل مع الطلاب أونلاين وغيرها، وكان قد أكد أن هناك عددا كبيرا من الأساتذة بالكلية لا يحتاجون لأنهم تعاملوا بنظام التعليم عن بعد خلال الفترة الماضية بشكل كبير. 

كان عميد كلية علوم السابق، كشف أنه كان من المفترض طرح برنامجين دراسيين جديدين في العام الدراسي الجديد وهما "برنامج العلوم البيئية - برنامج عن مكافحة الحشرات" إلا أنهما لم يكتملا نظرا للظروف الراهنة في ظل تفشي فيروس كورونا، كما أن الكلية ستركز على الأنشطة الطلابية التي لا تحتوي على امتحانات علمية، وذلك وفقا للتدابير الاحترازية المتبعة، مؤكدا أنه كان من المفترض طرح برنامجين دراسيين جديدين في العام الدراسي الجديد وهما "برنامج العلوم البيئية - برنامج عن مكافحة الحشرات"، إلا أنهما لم يكتملا نظرا للظروف الراهنة في ظل تفشي فيروس كورونا.

وقد قامت كليات جامعة القاهرة ومعاهدها حاليًا بتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على استخدام الشاشات الذكية التفاعلية وتوظيفها في تدريس المقررات الدراسية بشكل تفاعلي مع إمكانية البث الحي، وجاء في إطار خطة الجامعة القاهرة الإستراتيجية للتحول الرقمي؛ وبناء على تعليمات الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وذلك تمهيدًا لبدء العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، أعلن عن تركيب 118 شاشة ذكية كمرحلة أولى في 4 كليات وهي التخطيط الإقليمي والعمراني، والاقتصاد والعلوم السياسية، والصيدلة، والدراسات العليا للتربية، بالإضافة إلى استديوهات مركز التعليم المدمج لتفعيل خطة الجامعة للتعليم الإلكتروني.

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته