أخبار عاجلة

اخر الاخبار اليوم - أمريكيان وبريطاني يفوزون بجائزة نوبل للطب

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم، الإثنين، فوز العلماء الأمريكي هارفي أولتر والبريطاني مايكل هيوتون والأمريكي تشارلز رايس، بجائزة نوبل للطب لعام 2020، لاكتشافهم التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي".

وأعلن المعهد أن العلماء الثلاثة سيقتسمون الجائزة بينهم بالتساوي. 

وقال المعهد إن العلماء الثلاثة استحقوا الجائزة "لمساهمتهم الحاسمة في مكافحة الالتهاب الكبدي الذي ينتقل عن طريق الدم، وهو مشكلة صحية عالمية كبرى تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد لدى الناس في جميع أنحاء العالم".

وسيجري الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والآداب والسلام خلال الأسبوع الجاري أيضا، بينما سيجري الإعلان عن جائزة نوبل في الاقتصاد الأسبوع المقبل.

وفيما عدا الاقتصاد، فإن جوائز نوبل الأخرى تمنح وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل (1833-1896) مخترع الديناميت، وتبلغ قيمة كل جائزة هذا العام 10 ملايين كرون (1.1 مليون دولار) ارتفاعا من 9 ملايين كرون في الأعوام الماضية. 

يذكر أن أول جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب منحت في عام 1901، وفي العام الماضي، فاز الأمريكيان ويليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني سير بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب، عن اكتشافهم آليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأكسجين، وتتكيف مع مستوياته. 

ويجري عادة تسليم الجوائز للفائزين سنويا في العاشر من ديسمبر/كانون الأول، ذكرى وفاة نوبل، وقال المنظمون في وقت سابق إنه بسبب الوباء، من المرجح أن يحصل الفائزون في فئات العلوم والأدب والسلام على جوائزهم في بلدانهم الأصلية بدلاً من السفر إلى ستوكهولم لحضور حفل توزيع الجوائز.

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته