أخبار عاجلة

اخر الاخبار - بدائل صحية لمرضى حساسية الطعام.. تعرف عليها

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

الحساسية الغذائية شائعة إلى حد ما، وبينما يحاول المصاب تجنب أى طعام يسبب الحساسية، إلا أن الإصابة بالحساسية تجاه الطعام يجب ألا تمنعك من تناول طعام أو طعام غنى المغذيات، ويمكن دائمًا استبدال بعض المواد الغذائية والحصول على أقصى استفادة منها عن طريق إضافتها إلى النظام الغذائى المعتاد.

ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS أكد خبراء التغذية أن البدائل الصحية، إذا كانت معروفة ومخططة يمكن أن تتحول إلى منقذ فى أوقات الشدة.

ما حساسية الطعام؟

a5ae20d4fc.jpg

حساسية الطعام هي استجابة مناعية لأنواع معينة من الطعام تشير إلى أن هناك شيئًا غير مناسب للجسم أو لا يمكنه التعامل معه، يعامل الجسم الطعام عن طريق الخطأ على أنه تهديد ويبدأ استجابة مناعية، فى مثل هذه الحالات، يتم إطلاق الأجسام المضادة فى الجسم عند دخول أى مادة مسببة للحساسية (مادة كيميائية مسببة للحساسية)، وكعلامة تظهر على أجسامنا أعراض تفاعلات حساسية خفيفة إلى شديدة.

فيما يلي قائمة بالبدائل الصحية لبعض أنواع الحساسية الغذائية الشائعة حتى يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها:

 

بديل الحليب

يمكن أن يثير الحليب الحساسية بسبب وجود سكر اللاكتوز يمكن لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تجربة حليب اللوز وحليب جوز الهند وحليب الصويا وحليب الكاجو وحليب الشوفان فهي مغذية مثل حليب الألبان ويمكن أن تعمل كبديل صحي وفي بعض الأحيان يمكن أن توفر لك عناصر غذائية أفضل.

 

بديل القمح

قد يكون القمح، باعتباره الحبوب الأساسية، هو الحبوب الأكثر استخدامًا على نطاق واسع والمواد المخبوزة مثل الخبز، والمعكرونة ، والبسكويت، قراءة الملصقات يساعد في التعامل مع هذه الحساسية،  إنه غير مناسب ليس فقط لمن يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية (أو عدم تحمل الجلوتين) ولكن أيضًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح إنهما مرضان مختلفان استبدل الدقيق التقليدي بالشوفان ودقيق اللوز ودقيق الأرز في المخبوزات الخاصة بك ، أو استخدم مجموعة متنوعة من الدقيق معًا مثل طحين الحمص.

 

بديل الفول السودانى

4cb17e1f85.jpg

أكثر أنواع الحساسية شيوعًا والأكثر شيوعًا هي الفول السوداني. تعتبر الفاصوليا المحمصة أو بذور اليقطين أو المكسرات البرازيلية أو اللوز بديلاً مثالياً للفول السوداني المقرمش، زبدة الفول السوداني لها بديل صحي مثل زبدة اللوز، تحتوي زبدة اللوز على نفس الفوائد الصحية الحيوية إلى حد ما وهي غنية بالفيتامينات والمعادن، يمكن أن تكون زبدة بذور عباد الشمس أيضًا بديلاً مجزيًا.

 

بديل البيض

قلة من الناس يمكن أن يكون لديهم حساسية من البروتينات الموجودة في البيض ويمكن أن يكون لديهم ردود فعل تحسسية مثل خلايا النحل أو الطفح الجلدي أو مشاكل في الجهاز التنفسي بعد دقائق من تناول البيض أو المنتجات القائمة على البيض، يمكن أن يكون البديل للبيض في حالة الخبز هو البطاطس المهروسة أو هريس التفاح، و عصير التفاح تعطي نفس النتائج ويمكن استخدامها كمواد رابطة ممتازة أثناء الخبز في حين أن بدائل البيض الأخرى من حيث البروتين يمكن أن تكون كاملة يمكن أن تكون منتجات الصويا واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والعدس والبقوليات.

 

بديل الصويا

فول الصويا غني جدا بالبروتين مع نسبة عالية من الألياف والفيتامينات، يجب ألا تمنع حساسية الصويا من الحصول على العناصر الغذائية المطلوبة ، وخاصة البروتينات، العدس ملىء بالبروتين وغنى بالعناصر الغذائية الأخرى، يمكن أيضًا استخدام الحمص والفاصوليا الحمراء والفاصوليا السوداء كبديل لفول الصويا.

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته